مرحبابكم في منتديات ستار اكادير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبابكم في منتديات ستار اكادير


 
الرئيسيةو كل عام و أنتمأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f46/12/36/04/46/th/eh_s2111.gif  اهلا وسهلا و مرحبا بكم معنة في منتديات ستاراكاديرمنتديات ترحب بكل اعضائها الكرام و تتمنى لهم قضاء امتع الاوقات https://i.servimg.com/u/f46/12/36/04/46/th/eh_s2111.gif

 

 أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Staragadir

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
Staragadir


ذكر عدد الرسائل : 898
العمر : 57
احترام قوانين المنتدى :
أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد Right_bar_bleue

تاريخ : 12/01/2009



الدولة : أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد Magree10
المهنة : أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد Trader10
المزاج : أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد Momtaz11
الجنس : أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد I_icon13
الهواية : أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد Readin10
الجنسية : أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد Magrpp10
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

الوسام تميز من المدير
. .: أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد 0712_md_13259452021
الوسام الوسام:

أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد Empty
مُساهمةموضوع: أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد   أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر - 15:33

أحكام صلاة العيد



صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









- حكمها:صلاةالعيد سنة مؤكدة، على كل من تجب عليه صلاة الجمعة، بدليل أن الرسول – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلم – عندما سأله سائل عما يجب عليه من الصلاة ؟ قال له :"خمس صلوات كتبهن الله تعالى على عباده . قال له : هل لي غيرها ؟ قال : لا ، إلا أن تطوع "
ويدل على أنها من السنن المؤكدة : مواظبة النبي - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلم- عليها منذ أن شرعها الله تعالى ، وسار السلف والخلف على ذلك ، اقتداء بالرسول - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلم- وهذا رأي الشافعية والمالكية .
وقال الأحناف بوجوبها على كل من تجب عليه صلاة الجمعة، أما الحنابلة فيرون أنها فرض كفاية، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.


2- وكانت مشروعيتها في السنة الأولى من الهجرة، فقد روى أبو دود عن أنس بن مالك قال: "قدم رسول الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلم- المدينة، ولأهلها يومان يلعبون فيهما. فقال - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلم- " ما هذان اليومان ؟ فقال: يا رسول الله هذين يومين كنا نلعب فيهما في الجاهلية. فقال : إن الله تعالى قد أبدلكما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر ".


3- ويبدأ وقتها عند جمهور الفقهاء بعد ارتفاع الشمس عن الأفق بمقدار ثلاث أمتار – أي ما يقرب من عشرين دقيقة – ويمتد حتى الزوال ، فعن جندب – رضي الله عنه – قال :"كان النبي - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلم-يصلي بنا صلاة عيد الفطر والشمس قدر رمحين ، ويصلي بنا صلاة عيد الأضحى ، والشمس على قدر رمح – الرمح يقدر بثلاث أمتار .
وقد أخذ العلماء من ذلك استحباب تعجيل صلاة عيد الأضحى، وتأخير صلاة عيد الفطر.



4- وقد شرعت الأعياد في الإسلام لحكم سامية , ومقاصد عالية , من أهمها : أن تكون استجماما للأبدان , وراحة للأجساد , و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لله تعالى على نعمه , وزيادة في جمع المسلمين على الإخاء والتآلف والتزاور والتعاون , ففي الحديث الشريف :" مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد , إذا اشتكى منه عضو, تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى "


5- وكيفيتها : إنها ركعتان كسائر النوافل , يصليان قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ينوى يهما صلاة العيد .
وبعد تكبيرة الإحرام , ودعاء الاستفتاح وقبل التعوذ والقراءة , يكبر سبع تكبيرات , يرفع حذو المنكبين في كل تكبيرة وي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بين كل تكبيرتين بقدر آية صغيرة , وبعد أن ينتهي من التكبير يتعوذ ويبدأ في قراءة الفاتحة , ثم الصورة ويندب أن تكون سورة " الأعلى"
ويرى المالكية والحنابلة أن يكبر ست تكبيرات وأما في الركعة الثانية, فيكبر بعد تكبيرة القيام وقبل قراءة الفاتحة خمس تكبيرات عند جمهور العلماء. وأما الأحناف فالتكبير عندهم ثلاثة ولكن بعد القراءة وقبل الركوع ويندب أن يقرأ في الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة " الغاشية "


6- فإذا ما انتهى الإمام من صلاته, خطب المصلين خطبتين يجلس بينهما جلسة استراحة, كما هو الشأن في صلاة الجمعة, ولكنه يبدؤهما في العيد بالتكبير, بغير تحديد عند المالكية, وعند الشافعية يفتتح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات, والثانية بسبع تكبيرات… تختتم بقوله تعالى :
( سبحان ربك رب العزة عما يصفون * وسلام على المرسلين * والحمد لله رب العالمين )
وينبغي أن تشمل خطبة عيد الفطر, على أحكام صدقة الفطر وخطبة عيد الأضحى على أحكام الأضحية وعلى غير ذلك من المعاني السامية والآداب القويمة.. التي تربط بين المسلمين برباط الاخاء والمودة


7 – ويستحسن أداء صلاة العيدين بالصحراء, أو في مكان متسع خارج المساجد إلا في مكة فإن الأفضل صلاتهما في المسجد الحرام لشرف البقعة ومشاهدة الكعبة
ويرى الشافعية أن أداء صلاة العيدين بالمسجد
أفضل لشرفه إلا لعذر كضيقة بالمصلين فحينئذ يستحب صلاتها في مكان متسع.


8 – ولم يثبت أن لصلاة العيد سنة قبلها أو بعدها.. فقد أخرج البخاري ومسلم وغيرهما, عن ابن عباس قال: خرج النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلم – يوم الفطر – وفى رواية يوم العيد – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ى ركعتين لم يصلى قبلهما ولا بعدهما


9 – كذلك لم يثبت أن صلاة العيد كانت بأذان أو إقامة فقد روى الشيخان عن جابر بن سمرة قال : " صليت مع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلم العيدين غير مرة ولامرتين بغير أذان ولا إقامة "
ولعل الحكمة من ذلك بيان الفرق بينهما وبين صلاة الفرائض , ولكن لأبأس بأن يقول المؤذن الصلاة جامعة , ليستعد الناس لها , فقد أخرج البيهقى من طريق الشافعي . أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلم – كان يأمر المؤذن في العيدين بأن يقول الصلاة جامعة.


10 – ومن فاتته صلاة العيد مع الإمام يسن له أن يقضيها وذلك عند الشافعية والحنابلة أما الأحناف والمالكية فيرون عدم القضاء


11 – وإذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد, وجب عند الأئمة الثلاثة أداء كل صلاة منهما في وقته المحدد له دون أن يغنى أحدهما عن الآخر.


12 – والتكبير في العيدين سنة قال تعالى في آيات الصيام ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون )
وقال سبحانه – في الآيات التي تتحدث عن الحج ( كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون ) ويبدأ التكبير بالنسبة لعيد الفطر من بعد فجر يوم العيد أو من وقت الخروج للصلاة وينتهي بانتهاء صلاة العيد .
أما بالنسبة لعيد الأضحى فيبدأ عند جمهور الفقهاء من فجر يوم عرفة وينتهي عقب صلاة العصر من أخر أيام التشريق في الأيام الثلاثة التي تلي العيد
أما عند المالكية فيبدأ عقب صلاة الظهر من يوم العيد وينتهي بإنتهاء صلاة الصبح من اليوم الرابع من أيام التشريق .
والتكبير بالنسبة لعيد الأضحى يكون عند الحنفية والمالكية – عقب الفرائض وعند الحنابلة عقب الفرائض في الجماعات فقط أما الشافعية فيرون – في أظهر أقوالهم – أن التكبير يكون عقب الفرائض والنوافل وفى حال الصلاة في جماعة والصلاة على انفراد.
وأما صيغة التكبير فالأمر فيها واسع ومنها – عند الشافعية أن يقول المصلى الله اكبر ثلاث – لاإله إلا الله , الله اكبر ولله الحمد الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا لاإلة إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الأحزاب وحده لاإله إلا الله ولا نعبد إلا إياه , مخلصين له الدين ولو كره الكافرون .
ويسن الصلاة والسلام على النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلم وعلى أصحابه وأنصاره وأزواجه وذريته وقريب من هذه الصيغة مااختاره الأحناف
أما الأحناف فيكتفون بالصيغة التي تقول : الله اكبر الله اكبر لاإله إلا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد والمالكية يختارون الصيغة الله اكبر الله اكبر ثلاث مرات لاغير

13 – وهناك آداب ينبغى لمسلم أن يلتزمها في أيام العيد منها الإكثار من ذكر الله تعالى والاشتغال بكل ماهو نافع ومنها استحباب العسل والتطيب ولبس ماهو نافع ومنها الأكل قبل الخروج لعيد الفطر دون الأضحى ومنها إحياء ليلتي العيد بالذكر والدعاء والصلاة .. ومنها خروج النساء والصبيان لحضور الصلاة .. إلا النساء يخرجن وهن ملتزمات بالآداب الإسلامية ومنها التزاور والتواصل في أيام العيد ولاسيما بين الأقارب.. ومنها إباحة اللهو البريء الذي ليصد عن ذكر الله آو عن الصلاة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://staragadir.ahlamontada.com
 
أحكام صلاة العيد,صلاة العيد حكمها ومشروعيتها ووقتها وكيفيتها , آداب ينبغى للمسلم أن يلتزمها في أيام العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول مقترح للمسلم في شهر رمضان
» أحكام الأضحية
»  من لم يصم في شوال أيام قليلة على انتهائه
» غدا الخميس أول أيام شهر رمضان بالمملكة
» التحفة السنية في أحكام الأضحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبابكم في منتديات ستار اكادير :: **منتديات الترحيب والصداقة والاهداءات** :: منتدى المناسبات و التهانى*الأعياد الوطنية و الدينية-
انتقل الى: