الرئيسيةالبوابة*مرحبابكالتسجيلدخول
http://i46.servimg.com/u/f46/12/36/04/46/th/eh_s2111.gif  اهلا وسهلا و مرحبا بكم معنة في منتديات ستاراكاديرمنتديات ترحب بكل اعضائها الكرام و تتمنى لهم قضاء امتع الاوقات http://i46.servimg.com/u/f46/12/36/04/46/th/eh_s2111.gif
شاطر | 
 

 النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

Staragadir

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر عدد الرسائل: 886
العمر: 47
احترام قوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

تاريخ: 12/01/2009



الدولة:
المهنة:
المزاج:
الجنس:
الهواية:
الجنسية:
تاريخ التسجيل: 05/08/2008

الوسام تميز من المدير
. .:
الوسام الوسام:

مُساهمةموضوع: النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )    الخميس 22 يوليو - 16:28

[center]نفل المروج - البرسيم
البرسيم الحجازي



البرسيم الحجازي Alfalfa



القضب أو البرسيم :

هو نبات عشبي معمر يمثل أهم المحاصيل العلفية وهو زراعي. يتكاثر بالبذور بالطرق المألوفة وينمو في البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة والجافة في المناطق المعتدلة والدافئة وفي الأراضي الجيدة. وازهار يتراوح لونها بين الأصفر والمزرق البنفسجي وبذور في ثمار حلزونية قرنية .



[size=25]الموطن الأصلي:
حوض البحر الأبيض المتوسط.يعرف بعدة أسماء شعبية فيسمى في منطقة نجد باسم القت وفي جنوب المملكة بالقضب وفي الحجاز بالبرسيم وفي بلاد الشام بالفصيفصة والفصة والفصفصة.



يعرف البرسيم علمياً باسم Medicago sativa



الجزء المستعمل من النبات الأغصان الغضة بالازهار والبذور المنبتة.



وقد قال أبو حنيفة ان الفصفصة رطب القت وتسمى الرطبة ما دامت رطبة فاذا جفت فهي القت وهي كلمة فارسية الأصل ثم عربت وهي بالفارسية أسبست.والبرسيم غذاء جيد للحيوانات ويزرع على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وخاصة في الأراضي الصالحة لزراعته وهو غذاء شهي للحيوانات.



ويستعمل الإنسان منذ القدم البرسيم الغصن الذي لا يزيد ارتفاعه عن عشرة سنتميترات كلغذاء حيث يؤكل طازجا بعد القطف أو مطبوخاً وفي بعض مناطق المملكة يؤكل في فصل الشتاء حيث ان طعمه لذيذ ومقبول ولا توكل في الصيف حيث يكون مراً جداً وغير مقبول.



وفي جنوب المملكة وبالأخص في بعض مناطق عسير يؤكل في فصل الشتاء وهو صغير ويعرف باسم الوفرة أو الصفوة وعادة يؤكل مع العثرب أو الحميص وتحبه كثيراً النساء الحوامل. وفي بلاد غامد وزهران كان يطبخ وتأكله جميع أفراد العائلة. وفي أوروبا كان يستعمل مع السلطات ويؤكل غضاً بكثرة.



المحتويات الكيمائية يحتوي على كاروتينويدز ومن أهمها مركبات هذه المجموعة مركب يعرف باسم "ليوتين" وتربينات صابونية ثلاثية ومن أهمها حمض الجينك وهيديراجنين. كما يحتوي على أيزوفلافونيدات ومن أهمها جنستين دياديزين بالإضافة إلى كوميسترول وليوسيرتول وساتيفول. كما يحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها ستجما ستيرول وسبينا سترول وكذلك جلوكوزيدات سيانوجينية. أما البذور فتحتوي على كنافيين (canavaine) وبيتين (Betaine) وستكادرين وهوموستكادرين وترايجونيللين وزيوت دهنية.



وهو غني بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية المفيدة، ويستعمل على نطاق واسع وهو من الأعشاب الآمنة الاستعمال، حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق أوراق النبات ويسف ويشرب بعده قليل من الماء أو يمزج مع نصف كوب من الماء ويشرب مباشرة حيث يقوم بتأثير مضاد للسموم في الجسم ومن أهمها الرصاص.



ماذا قال عنه الطب القديم
؟ يقول داود الانطاكي في تذكرته: يسبب اخصاب البدن وتسمينه وغزارة اللبن وإدرار الطمث، ان أديم سفه بالسكر، خصب البدن وسمن المبرودين والمحرورين وعزر اللبن وادر الطمث خصوصاً إذ استعمل في الحمام أو بعد الخروج منه. مسمن ومحسن الألوان يحلل الأورام إذا دق وعجن بالعسل حل الأورام الباردة.أما ابن البيطار في جامعه فيقول: إذا طبخ ودق حتى يصير مثل المرهم ويضمد به اليدان التي بها رعشة كل يوم مرتين فانها تبرئها بإذن الله.ويقول ان النبات الرطب الطازج يلين البطن وينفع السعال وخشونة الصدر.



ويقول الصينيون ان ما هو مفيد للحيوان فانه مفيد للإنسان. كما كانوا يرون حيواناتهم تتناول البرسيم بشهية فائقة فقد اهتموا بتحضير الأوراق الغنية والغضة وبدءوا يستخدمونها لفتح الشهية ومعالجة مشاكل الهضم كالقرحات. أما الهنود فكانوا يعالجون القرحات بالبرسيم ويصفونه أيضاً لمعالجة التهاب المفاصل واحتباس البول. وكان العرب يطعمون جيادهم بالبرسيم مقتنعين انه يجعلها أسرع وأكثر حيوية ويعرفونه بانه أصل جميع الأغذية وقد أعطاه الاسبان اسم Alfalfa. تعتبر اسبانيا أول من أدخل البرسيم إلى أمريكا وهو الآن أحد نباتات الأعلاف الأكثر شعبية في سهول ال Medwest. وعلى غرار الصيد كان الأمريكان يعتقدون هم أن ما هو مفيد للحيوان يناسب الإنسان أيضا لذلك كانوا يستخدمونه لمعالجة التهاب المفاصل والدمامل والسرطان والاسقربوط والأمراض البولية والمعوية أما النساء فكن يستخدمنه لإدرار الطمث.



ماذا قال عنه الطب الحديث؟

لقد كشفت بعض الدراسات التي اجريت على حيوانات التجارب ان أوراق البرسيم تسمح بتخفيض معدل الكلسترول في الدم وكذلك الأمر بالنسبة لترسب الصفائح الدموية على جدران الشرايين وهو السبب الذي يؤدي إلى حد كبير للإصابة بالأمراض القلبية والحوادث الوعائية الدماغية. ورغم ان الدراسات على الحيوان تنطبق نوعا ما على الإنسان فان المجلة الطبية البريطانية (Lancet) ذكرت ان شخصاً كان يتناول البرسيم بكمية كبيرة وكان يعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم فوجد ان معدل الكوليسترول لديه قد تضاءل بشكل ملحوظ. وقد برهنت بعض الدراسات إلى أن البرسيم يقاوم المواد السرطانية في الأمعاء وكشفت دراسة أخرى نشرت في معهد السرطان القومي أن البرسيم يحاصر المسرطنات في القولون ويسرع طردها من الجسم.يستعمل البرسيم كمهضم وكموسع للأوعية الدموية. كما يستعمل البرسيم في تخفيف ارتفاع سكر الدم. كما يستعمل كمدر جيد. ويجب عدم تناول بذور البرسيم حيث انها تسبب اضطراب دموي ويجب على الحوامل عدم استخدام البرسيم أثناء الحمل. ويستعمل البرسيم الحجازي في علاج أمراض كثيرة ومنها علاج مرض ويلسون. وابدت الابحاث على ان فيتامين K الذي تحتويه اوراق البرسيم له تأثير ضد التهابات القولون ويعتبر البرسيم مصدراً مهماً لهذا الغرض. يوجد في الاسواق المحلية كبسولات محضرة من اوراق البرسيم والتي تباع في اغلب الصيدليات.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11137





وطريقة تحضير جرعات البرسيم هي كالآتي: يوخذ مقدار ملعقة صغيرة أو ملعقتين من أوراق البرسيم المجففة ثم توضع في فنجان كبير ويصب الماء المغلي عليه ثم يغطى ويترك المزيج ينقع لمدة عشرين دقيقة ثم يشرب على أن لا يشرب أكثر من ثلاثة فناجين في اليوم وذلك لمكافحة الكوليسترول. ويجب عدم إعطاء البرسيم للأطفال دون سن الثانية.

البرسيم الأحمر" غير البرسيم الحجازي "

البرسيم الأحمر: أو ما يعرف بنفل المروج Red Clover

وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى 40 سم له ساق منتصبة شعراء وأوراق مركبة تشبه ورق البرسيم الحجازي وأزهاره قونفلية اللون.

الجزء المستعمل من النبات الأزهار.

يعرف البرسيم الأحمر علميا باسم Trifolium Pralense.



نفل المروج او ما يعرف بالنفل الارجواني هو عشبة معمرة يصل ارتفاعها الى 40 سم لها ساق منتصبة شعراء واوراق ذات وريقات تتكون من أربع بيضوية الشكل تشبه الى حد ما اوراق البرسيم عليها علامات هلالية بيضاء. وتتكون فيها الأغصان زهور بيضوية قرنفلية أو أرجوانية اللون.

الموطن الأصلي للنبات: موطن نبات نفل المروج اوروبا وآسيا وقد وطن في أمريكا الشمالية واستراليا ويزرع على نطاق واسع كنبتة وكمحصول مثبت للنيتروجين في التربة.

المحتويات الكيميائية لنبات نفل المروج: تحتوي ازهار نفل المروج وهي الجزء المستخدم فلافونيدات واحماض فينولية منها حمض الساليسيليك. كما تحتوي على زيت طيار ومن اهم مركباته ساليسيلات المثيل وكحول البنزين وسيتوسيترول ونشاء واحماض دهنية. والفلافونيدات الموجودة في الازهار مولدة للاستروجين.

ماذا قيل عن نفل المروج في الطب القديم؟ يعتبر هذا النبات احد أقدم النباتات الزراعية في العالم فقد كان يزرع منذ عصور ما قبل التاريخ، وكانوا يستخدمون ازهاره التي على شكل الكرة منذ الاستخدام الطويل العهد للاعشاب الطبية وخلال المائة عام الماضية امتدحت المزايا العلاجية لهذا النبات في علاج السرطان. بالمقابل، يعلن العديد من الاطباء المعاصرين ان النفل لا يؤدي الى أي تحسن في وضع المصابين بالسرطان. مع ذلك فقد كشفت بعض الدراسات ان من الممكن ان يكون لهذا النبات بعض الآثار المضادة للاورام. كما لعب هذا النبات دوراً قديماً تميز بكونه استمر لفترة طويلة من التاريخ كرمز ديني، فقد امتدحه وبجله الاغريق والرومان القدماء وكذلك الشعوب السلتية في ايرلندا قبل اعتناق المسيحية.


كان الاطباء الصينيون التقليديون قد استخدموه لفترة طويلة كمقشع، كما اوصى به الاطباء الشعبيون الروس لمعالجة الربو. وفي حضارات اخرى كان الناس يستعملونه كعلاج خارجي لمكافحة امراض البشرة والعيون، واستعمل عن طريق الفم كمدر للبول وذلك لعلاج احتباس الماء، إضافة الى وصفه كمهدئ ومضاد للالتهاب ودواء للسعال وعلاج للسرطان.

في القرن التاسع عشر كان الأطباء الانتقائيون يشجعون كثيراً على استهلاك هذا النبات، وتحدثوا عن هذا النبات بصفته احد اندر الادوية التي تمارس تأثيراً ايجابياً في علاج السعال الديكي، كما يتميز بمزايا ملطفة بشكل خاص. وقد اوصى هؤلاء الاطباء باستعمال نبات النفل لمعالجة السعال والتهاب القصبات والسل، وافتتنوا بشكل خاص باستخدامه في معالجة السرطان. "يؤخر النفل نمو الاورام السرطانية بشكل اكيد".


ماذا قيل عن النفل في الطب الحديث؟ منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى بداية القرن العشرين كان النفل يشكل العنصر الرئيسي للعديد من المستحضرات الصيدلية المعروفة باسم "مركبات النفل" وكان اشهر هذه المركبات مستحضراً صنعته شركة ويليام ميريل وهو عبارة عن مزيج من النفل وعدة نباتات اخرى. كان صانعو تلك المركبات يدعون انه مقو ومفيد لمعالجة الامراض الجلدية والزهري والسل (سل الغدد اللمفاوية).

[/size]
كما اوصى العشابون المعاصرون بالنفل كاستعمال خارجي لمعالجة الاكزيما والصدفية، وعن طريق الفم كمنشط هضمي ومقشع للبلغم ولعلاج السعال والتهاب القصبات والحمى القرمزية، ولا يزال البعض يوصون باستعماله لعلاج السرطان. وقد اكتشف بعض الباحثين من معهد السرطان القومي ان في هذا النبات بعض المزايا المضادة للاورام، وقرروا ان يدرسوا بشكل افضل المزايا العلاجية التي يتمتع بها بعد ان نشر احد زملائهم، جوناثان هارتويل في "صحيفة المنتجات الطبيعية" دراسة وافية عن هذا النبات اكد فيها ان 33 مجموعة من الناس متميزة في العالم تستخدم النفل لعلاج للسرطان ولابد لهذا العدد من الاشخاص الذين اتفقوا جميعاً على الاعتراف بتأثير هذا النبات في علاج السرطان ان يكون له صدى قوياً في نفوس الآخرين.


وعندما قام باحثو المعهد الوطني للسرطان بدراسة مخبرية استنتجوا ان النفل الارجواني يحتوي على مواد مضادة للاكسدة واثبتوا فعالية هذه المركبات في الوقاية من اورام الثدي لدى الحيوانات. ولا تزال هذه الاكتشافات في مراحلها الاولية وعلينا عدم استخدام نبات النفل في معالجة السرطان.

تشير بعض الدراسات ان النفل الذي يؤخذ بكميات كبيرة يكون له اثر استروجيني لا يمكن اهماله الامر الذي يعني انه يمكن ان يخفف بعض اعراض سن اليأس. كما برهنت احدى الدراسات المخبرية ان النفل يكافح بشكل فعال عدداً من الجراثيم وخاصة الجراثيم المسؤولة عن السل وتؤكد هذه النتائج الايجابية الاستخدام الذي اشتهر به الاطباء الانتقائيون الأمريكان في علاجهم للسل.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو
وقد استخدمت هذه العشبة لعلاج سرطان الثدي. حيث كان يوضع مغلي مركز منها على موقع الورم لحثه على النمو الى الخارج وهو يستعمل للسعال التشنجي والبرسيم الأحمر يساعد على حماية الكبد وفي تنظيف مجاري الدم.



وطريقة استعمال نبات النفل هو اخذ ملء ملعقة كبيرة من الازهار تضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم الواحد. وهناك تحذير للنساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل عدم استعمال هذا النبات الا بعد استشارة الطبيب. كما يجب عدم استخدام هذا النبات من قبل المرضى المصابين بتخثر الدم او المصابين بأمراض القلب او السكتات الدماغية.



منقوووووووووووول



[/center]

الموضوعالأصلي : النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )   المصدر :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://staragadir.ahlamontada.com

Staragadir

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر عدد الرسائل: 886
العمر: 47
احترام قوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

تاريخ: 12/01/2009



الدولة:
المهنة:
المزاج:
الجنس:
الهواية:
الجنسية:
تاريخ التسجيل: 05/08/2008

الوسام تميز من المدير
. .:
الوسام الوسام:

مُساهمةموضوع: رد: النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )    الخميس 22 يوليو - 16:32

التوت






التوت هو نبات على هيئة أشجار كبيرة وأفرعها كثيرة وهو نوعان، التوت الابيض الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقه دودة القز وتكون أزهاره ذات لون اصفر مائل الى الاخضرار وأوراق كثة والنوع الثاني التوت الاسمر او البنفجسي واشجاره اقل حجماً ونمواً من اشجار التوت الابيض.
يعرف التوت بعدة اسماء مثل الفرصاد والفشكل والغلام.




ويعرف علمياً باسم: Morus alba

الجزء المستخدم :من شجرة التوت الثمار الطرية الطازجة ذات الطعم الحلو والازهار والاوراق الطازجة.

المكونات الكيميائية لثمار التوت وأوراقه:
تحتوي الثمار على أحماض التمار (Fruit acids) واهمها حمض الماليك وحمض الليمون، وتحتوي أيضاً على سكروز وعلى بكتين وحمض الاسكوربيك وفلافو نيدات وأهمها المركب روتين، كما تحتوي الثمار على بروتين ومواد دهنية وكالسيوم وحديد ونحاس وكوبلت وكبريت وبوتاسيوم وفوسفور ومنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. أما الأوراق فتحتوي على فلانونيدات من أهم مركباته الروتين ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار.


ماذ قال عنه الطب القديم؟
لقد وجدت ثمار التوت في مقابر هواره واستعملها الفراعنة كغذاء وضمن الوصفات العلاجية. ويسمى التوت باللغة الفرعونية "الخوت" واللفظ قريب جداً من العربية.. وقد استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وحرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.


وقد قال ابن سينا في التوت "التوت صنفان احدهما الفرصاد الحلو والاخر هو المر الذي يعرف بالشامي وعصارته قابضة خصوصاً اذا طبخت ويمنع سيلان المواد الى الاعضاء واذا طبخ ورقة مع ورق العنب وورق التين الاسود بماء المطر سود الشعر. ينفع القروح الخبيثة ليحفظها وعصارته تنفع ايضاً بثور الفم".


اما ابن البيطار فقال "التوت صنفان احدهما الفرصاد وله سائر احوال التين، ولكن دونه اما المر الذي يعرف بالشامي فالحلو منه حار رطب والحامض الشامي هو البرد والرطوبة والحامض يحبس أورام الحلق والفم وورقه نافع للذبحة وهورديىء للمعدة".







اما داود الانطاكي فقد قال في تذكرته "التوت يصلح الكبد ويربي شحما ويزيد فساد الطحال ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع أورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال خصوصاً شراباً، يبرئ القروح وحروق النار طلاء.. أوقية ونصف من عصارة ورقه تخلص من السموم شراباً.. وثمرته بالخل تبرىء من الشرى والشقوق ومع ورق الخوخ اخرج الدود حياً عن تجربة".


الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11138
ماهي محتويات التوت الكيميائية والتي كان لها دور في الطب الحديث؟
تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الاملاح المعدنية مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والكبريت والكلور، وبذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية. كما يحتوي فيتامينات مثل أ، ب، ج بالاضافة الى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100جم من التوت حوالي 7.5سعرات، وبذلك يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم والحلق واللثة.

وماذا قال عنه الطب الحديث؟
- يعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة، كما انه يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لاضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة ان جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان، كما ان آخر الدراسات العلمية تؤكد ان للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يعتبر مفيداً لحالات الضعف الجنسي ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول وهو بذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات السعال والحصبة.
وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية..







الاستعمالات الداخلية:
- يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات الحميات والتهاب الحنجرة والحصبة.
- يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً، وذلك لعلاج حالات الاسهال وطرد الديدان المعوية.
- يستخدم مغلي الازهار والأوراق الطازجة وأيضاً تؤكل الثمار طازجة لتأثيرها المطهر، وذلك لعلاج التهابات الفم والأمعاء والاضطرابات الهضمية.
- تؤكل الثمار طازجة وتشرب أيضاً كعصير ثلاث مرات يومياً لعلاج الضعف الجنسي ومرض السكر.

الاستعمالات الخارجية:
يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة ما بين 20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً، أي كل ثلاثة أيام. هذه الوصفة لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة. قامت كثير من المصانع بتحضير عصير التوت المركز الذي يستخدم على نطاق واسع وبالأخص في شهر رمضان المبارك وهو من العصيرات المفضلة لدى الشباب والأطفال.


ويحتوي التوت على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) .
فهو مقوي - مرطب - مطهر - ملين - ويستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والأمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر، يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11138

وقال خبراء التغذية في الاجتماع السنوي لجمعية الفسيولوجيا الأمريكية، أن التوت الأحمر بالذات، يحتوي على خليط من المركبات الكيميائية المفيدة مثل "فلافونويد" و"بوليفينول" بالإضافة إلى مركبات "آنثوسيانين" التي تعطي الثمار لونها الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق ، وتعتبر مضادات قوية للأكسدة وتتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان.

ووجد الباحثون في جامعة انديانا الأميركية، بعد دراسة فوائد ثلاثة أنواع من التوت هي إلدربيري ، شوكيبيري، وبيلبيري، أن خلاصات توت "شوكيبيري وبيلبيري" سببت ارتخاء الشرايين التاجية للقلب، بينما قللت التراكيز العالية من شوكيبيري تعرض الشرايين لعمليات الأكسدة وحمتها من التلف، فيما قدم النوعان الآخران حماية جزئية.


وأرجع الباحثون هذه الآثار الصحية الإيجابية ، إلى قدرة هذه الأنواع من الثمار على تحفيز انطلاق مادة أوكسيد النيتريك في الشرايين التاجية، حيث تساعد هذه المادة في المحافظة على النشاط الشرياني وضغط الدم ومنع تشكل الخثرات الدموية.


وقد عرفت الآثار الصحية للتوت منذ عهد أبوقراط، حيث استخدمت كمضادات للالتهاب والروماتيزم ومدرات للبول ومواد ملينة للأمعاء، إلى جانب استخدامها كعلاجات لأمراض الدزنطاريا (الزحار) واضطرابات المعدة ومرض الأسقربوط والمشكلات البولية



[size=29]حشيشة الاوزة



[b]



الاسم الشائع : Silverweed
الاسم البيولوجي : Potentilla anserina
الأسماء الأخرى الانكليزيه : Cinquefoil, Silverweed, crampweed, goosegrass, goose tansy, moor grass, silver cinquefoil

نبات بري معمر ويوجد في سوريا ولبنان في الجبال العاليه.

مكان النبته : في الاراضي الرطبه والمروج واطراف الطرق والاقنيه في الجبال العاليه , والمصارف المبتله , المراعي المبتله , الشواطىء , وشقق الطين.









اوصافها : عشبه زاحفه تظهر فروعها بمجموعه واحده بعضها يحمل
اوراقا لوزية الشكل مسننه ووجها الاسفل مكسو بشعيرات دقيقه
فضية اللون
وبعض الفروع تحمل من شهر ايار حتى شهر تموز ازهارا صفراء جميله
مستديره ومكونه من 5 ورقات.




الجزء الطبي : العشبه وهي مزهرة ايار الى تموز.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11139
المواد الفعاله : مادة مضاده للتشنجات بجميع انواعها
ومادة توقف النزيف.






استعمالها:
من الداخل : يستعمل المستحلب لمعالجة جميع انواع التشنجات
(الصرع , الكزاز , المغص المعدي , ومغص حصاة المرارة وحصاة
الكلى , وألام المبيض والرحم اثناء الحيض , والام الزحار , والدوزنطاريا , والام الذبحه الصدريه , ونوبات الربو , والتشنجات العضليه في الساق او التشنجات الناتجه عن داء النقرس).







من الخارج : تستعمل مكدمات المغلي من هذه العشبه لمعالجة الالام التشنجيه في البطن ( مغص المعده والامعاء والمراره).



[size=29]العدس




[center]
يلقبونه بـ ''لحم الفقراء'' لأنهم يستعيضون به عن اللحم فلا يكاد يغيب عن موائدهم، ذلك أن العدس غني بالبروتين والحديد التي يمكن الحصول عليهما من اللحوم، وإذا كان الأغنياء يأكلونه ''شهوة'' أو على سبيل التغيير، فإن الفقراء لا يستطيعون تناول اللحم باستمرار لارتفاع سعره فيلجأون إلى العدس لسعره المنخفض· ويقال أيضا ''العدس ولا الفلَس'' أي أنه أفضل من الجوع، وكم من النكات أطلقت للتندر على هذا الصنف الغذائي، ومع ذلك لم يفقد شعبيته بين الناس، فهو لذيذ المذاق بكل ألوانه وأصنافه، وهو الأكلة الأكثر فائدة للجسم في نفس الوقت، ولا شك أن ذكره في القـرآن يدلل على عظـيم فوائده·


...

تشير الدراسات المختلفة إلى أن نبات العدس عرف منذ أقدم العصور، وكان الطعام المفضل لدى الملك لويس الخامس عشر، وهو الطعام المفضل لدى الأغنياء و''الوجبة الإجبارية'' عند الفقراء· ومن بين مجموعة البقول، يُشكل العدس مصدراً سهلاً وسريع الإعداد والطبخ، كما أنه غني بالبروتينات والألياف والعديد من العناصر الغذائية الجيدة، أما على المستوى الجمالي فهو وسيلة لتحقيق الجمال والقوام الرشيق·
وتعتبر كثير من مصادر علم التغذية الصحية أن إضافة العدس إلى أطباق الأطعمة المختلفة هو ذكاء في إعداد وجبات صحية، نظراً لفوائده الكثيرة·
ويعد العدس غذاء وعلاجاً معاً، فهو يحتوي على عنصر ''الموليبدنيوم'' النادر بنسبة تفوق سواه من المنتجات الغذائية، وهو مهم كونه ينتج مجموعة من الأنزيمات المهمة في الجسم تتولى تفتيت المواد الضارة، أما نقصه في الجسم فيؤدي إلى فقر الدم وتسوس الأسنان والضعف الجنسي والتوتر النفسي، لذا فإن آثاره المفيدة تظهر في خفض حساسية الجسم إزاء العديد من المركبات الكيميائية، وتسهيل استخدام الجسم لعنصر الحديد في صنع ''الهيموجلوبين''·
لكن الجانب الأبرز في فوائد العدس هو محتواه العالي من الألياف الضرورية لعدة أمور، وأهمها: تنظيم امتصاص الأمعاء للسكريات، وتقليل امتصاص الأمعاء للكوليسترول· كما أن تنظيم الألياف لامتصاص السكريات يحمي الجسم من ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين بكل آثاره، ويزود الجسم بالسكريات مما يبعث على الدفء، والعدس يساعد على النوم في حال تناوله الإنسان في وجبة العشاء·
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11167

فوائد عديدة

العدس يحتوي على عدد من المعادن المهمة للنمو مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والفسفور والكبريت والكلورين، وهو مفيد للأطفال لأنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعدهم على نمو أسنانهم وعظامهم وزيادة أوزانهم، وتزداد فائدته للأطفال الذين يعانون نقصاً في الكالسيوم· ولأنه غني بالحديد يعتبر غذاء ممتازاً لمرضى فقر الدم، وهو معرق ومدر للبول ويساعد الأمهات المرضعات على الإكثار من إفراز الحليب، ولكن ينصح عند طهيه بأن لا ينقع أو يطهى لفترة طويلة حتى لا يفقد فوائده· وقشور العدس مفيدة في علاج الإمساك، وهو مفيد كذلك لعلاج الخراجات إذا ما سلق وهرس وعملت منه كمادات·
وأكدت دراسة علمية حديثة أن تناول شوربة العدس يقي من الأورام السرطانية في جسم الإنسان، وأوضحت الدراسة أن أحد مكونات العدس وهو ''الينوسيتول بينتا كيفوسفات'' يعتبر مضاداً لنمو الأورام في جسم الإنسان، ولذلك ينصح بتناول الشوربة مع الكركم، حيث أن تناولهما معاً يفيد في زيادة المواد المضادة للسرطان·



محاذير العدس

رغم فوائده الهائلة لا يخلو الأمر من مخاطر على بعض الناس، فالعدس يحتوي على مادة طبيعية تُدعى ''بيورين'' تسبب لدى البعض اضطرابات في أملاح المفاصل بسبب ارتفاع نسبة حمض اليوريك، وهذا الحمض يؤدي حال ارتفاع نسبته إلى الإصابة بداء النقرس وحصاة الكلى لدى قلة من الناس، ولذا على المصابين بمرض النقرس أو حصاة الكلى أن يحذروا عند تناول العدس وأن يشربوا الكثير من الماء لتخليص الجسم من حمض اليوريك·
أما المصابون بأمراض الكلى الأخرى وأمراض الكبد والقولون وذوو الأمعاء الضعيفة فعليهم أيضاً عدم الإكثار منه لأنه يسبب انتفاخاً لكثرة احتوائه على الكبريت· كذلك يحذر من إطعام الأطفال دون سن الثانية أي نوع من أنواع العدس·

موضوع منقوووووووووول
[size=29]
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x450 والحجم 95 كيلوبايت .

[/size]

__________________






الخروب Carob

الاسم الشائع : الخرّوب
الاسم العلمي : Ceratonia siliqua

سيراتونيا سيليكوا

الأسماء الأخرى :

ألجاروبا, ألجاروبو, الخرّوب, شجرةالخرّوب, كاروب, خبز جون, كيسيبوينزو أجاسي, خبز سانت جون, ست جون.

Other Common Names: Algaroba, Algarrobo, Carob, Carob-Tree, Caroube, John's Bread, Keciboynuzu Agaci, St John's Bread, St John's-bread.



شجرة الخروب شجرةمعمرة دائمة الخضرة يمكن أن تنمو إلى ارتفاع 15 متر.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11168

موطنها الاماكن الصخريه قرب سواحل وشواطىء البحر الأبيض المتوسط
وأصل الخروب من منطقة البحر الأبيضالمتوسط بخاصة صقلية, قبرص, مالطة, أسبانيا, ساردينيا الجنوبية و إيطاليا بطو ل ا لبحر الإدرياتيكي وايضا مصر وتركيا , و الجزء الغربيّ لآسيا .

اليوم هو يزرَع غالبًا في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط .

الخروب اُستخدِمَ كطعام لطوال 5000 سنة , البذور المطحونة تستَخدم كبديل للكاكاو .

الخروب كان معروف جيدًا إلى اليونانيين القدماء الذين غرسوا بذور هذا النبات في اليونان و إيطاليا .

نبات الخروب عبارة عن شجرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار ولها ثمرة قرنية كبيرة بنفسجية إلى بنية وتطحن هذه في بعض بلدان العالم وتستعمل دقيقا في عمل الخبز ، الجزء المستعمل من النبات الثمار بعد إخراج بذورها واللحاء. تحتوي الثمرة على حوالي 50 - 70٪ مواد سكرية ودهون ونشا وبروتين وفيتامينات وحمض العفص. لقد كتب الطبيب الإغريقي دسقوريدس في القرن الأول الميلادي أن ثمار الخرب تفرج ألم المعدة وتنظم الهضم.
الخروب أو الخرنوب ثمرة جافة لشجر الخروب الذي يتبع الفصيلة البقولية وهي كبيرة الحجم دائمة الخضرة تنمو في الأراضي الصخرية الجاف



وقد استخدم لب الثمرة كطعام حلو. تعتبر ثمار الخروب مغذية وملينة معتدلة ويساعد في تطهير الأمعاء. وحيث إن الخروب قلوي فإنه يستعمل لعلاج حموضة المعدة والطريقة أن تسحق ثمار الخروب بعد إزالة بذورها ثم تنقع في ماء بما يعادل حجم الكمية المأخوذة، تغلى لمدة 10 دقائق وتصفى وتعبأ في زجاجات ويشرب منه في جرعات كل جرعة ثلاث ملاعق أكل قبل الوجبة الغذائية أو عند الشعور بالحموضة ، يصنع مشروب الخروب من مسحوق القرون الجافة وهو مشروب ملطف ومرطب فى الصيف . وهو مفيد للمغص ومدر للبول وطارد للديدان و يستخدم لمضمضة الأسنان واللثةو يعالج الاسهال والدوسنتاريا وذلك بسحقه وسفه .
مفيد لمرضى السكر اذا خلط مسحوقه مع الترمس والحلبة ويؤخذ سفا . يعادل حموضة المعدة وقلويتها ويمتص بعض السموم الافرازات الضارة بالأمعاء .
ويحتوي ثمار الخروب على نوع من الصمغ gum يعرف باسم تراجا سول يتركب كيمائيا من وحدات من السكر المانوز والجليكوز والذي يعادل الحموضة القلوية الموجودة في الأمعاء كما يمتص بعض السموم والإفرازات الضارة الموجودة فيها . ويهدئ من الحركة الزائدة لعضلات الأمعاء ويجعل قوام البراز نصف جاف فيقلل من فقدان الأملاح وعدم توازنها بالجسم أيضا ينصح بإضافة خلاصة الخروب إلى لبن الأطفال الرضع كي ينظم عملية الإخراج ويقلل من حالات الإسهال عندهم .
ويعالج القولون العصبي بفاعلية كبيرة هذا إلي جانب أن لشراب الخروب فائدة كبيرة في الحفاظ علي نضارة الجسم وحمايته من الجفاف لأنه يقلل من فقد الجسم للسوائل وبالتالي يحافظ علي توازن نسبة الأملاح في الجسم وتنمو أشجار الخروب في مصر وغيرها من بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط خاصة سوريا وقبرص.
يعتبر شراب الخروب البارد مرطبا جيدا في حرارة الصيف وجدداً للنشاط ومقويا للمعدة كما ينشط إفرازات المرارة مما يقلل مشكلاتها التي يعاني منها نسبة كبيرة من المصريين كما يهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء .
وبذور الخروب صلبة جدا مبططة لونها بني وقد كان العرب الاوائل يسمونها عيون الديكة ويقال انها الاصل لوزن القيراط المستعمل في وزن الاحجار الكريمة كالماس


[/size]

[/center]


[/size]
[/b]


الموضوعالأصلي : النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )   المصدر :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://staragadir.ahlamontada.com

Staragadir

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر عدد الرسائل: 886
العمر: 47
احترام قوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

تاريخ: 12/01/2009



الدولة:
المهنة:
المزاج:
الجنس:
الهواية:
الجنسية:
تاريخ التسجيل: 05/08/2008

الوسام تميز من المدير
. .:
الوسام الوسام:

مُساهمةموضوع: رد: النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )    الخميس 22 يوليو - 16:37

القثاء

" [size=25]القثاء "[/size]


جاء في الصحيحين، من حديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه، قال: رأيت

رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء.

وفي رواية لأحمد بلفظ: إن آخر ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

في إحدى يديه رطبات وفي الأخرى قثاء، وهو يأكل من هذه ويعض من هذه.

وورد ذكر القثاء في القرآن الكريم قال الله سبحانه وتعالى:

(فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا).


وللقثاء أسماء دارجة فهو يسمى العجور، القتة، الفقوس، المقني، القني،

وينتمي للفصيلة القرعية. وهو قريب الشبه بالخيار، ولكنه أطول،ولونه افتح

ويؤكل في الغالب نيئاً، كما يدخل في إعداد السلطات والمخللات



[size=25]ماذا قال الطب القديم عن القثاء:قال ابن البيطار في القثاء أنه أخف من الخيار وأسرع هضماً وهو يبرد ويرطب، والقثاء والخيار والقرع من أغذية المحرورين ويضر المبرددين وينبغي الا يكثروا منه.وقال ابن جزلة "القثاء يسكن الحرارة والصفراء ويوافق المثانة ويدر البول ويسكن العطش وشمه ينعش المغمى عليه من حرارته وورقة مع العسل على الشرى البلغمي، وأكله ينفع من عضة الكلب".[/size]

وقال ابن سينا: "القثاء الطفة النضيج ، فيه إدرار وتليين وينفع من أوجاع المذاكير وهو موافق للمثانة".

وقال الرازي "القثاء أخف من الخيار وأسرع نزولاً ولا يسخن البدن".أما ما قاله الطب الحديث عن القثاء:وصف الطب الحديث خواص القثاء فقال إن خواصه مثل خواص الخيار فهو مرطب منظف للدم مذيب للأحماض البولية وأملاحه مدر للبول. وتستعمل القثاء من الداخل لخفض درجة الحرارة وضد التسمم ولمغص الإمعاء وتهيجها، وضد زيادة الصفراء ونزف الدم ولداء المفاصل والعصيات القولونية.

ويستعمل القثاء خارجياً ضد الحكة الشديدة والقوبا والعناية ببشرة الجلد.ويستعمل القثاء لعلاج النمش والكلف حيث يمزج عصير القثاء مع حليب طازج ويغسل به مكان النمش والكلف.كما يستعمل للجلد الدهني وبالأخص الوجه حيث يطبخ القثاء في ماء بلا ملح ويغسل به الوجه. كما يستعمل القثاء لغضون الوجه وذلك بعمل شرائح من القثة وتوضع على الوجه بضع دقائق يومياً.هل هناك أضرار للقثاء؟لا توجد أضرار جانبية للقثاء عدا أن أصحاب المعدة الضعيفة يتعبون عند تناول القثاء نيئة ،ولكن بامكانهم استعمال القثاء كل 24ساعة مرة واحدة بعد أن يضيفوا لها ملحا بحريا (ملح بلدي).
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11169





[b]القهوة - البن



القهوة (أو البن) شجرة دائمة الخضرة ذات ثمار تميل إلى اللون الأحمر وتحتوي على مكونات قد تكون ضارة بالصحة مثل الكافيين . غير أن إحدى أحدث الأبحاث العلمية أشارت إلى إنخفاض في نسبة المصابين بالنوع الثاني من داء السكري بين الذين يتناولون القهوة، و بالأخص القهوة منزوعة الكافيين. كما أن له تأثيرات سلبية سيئة على الذاكرة المؤقتة، فقد نشرت إذاعة بي بي سي على موقعها بتاريخ 20 يوليو 2004 خبر دراسة من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في إيطاليا يقول بأن الكافيين يمكن أن يعيق الذاكرة المؤقتة وتذكر بعض الأسماء. لذلك يشار للطلاب باجتناب شرب القهوة والشاي والكوكا وغيرها من الأشياء المحتوية على مادة الكافيين دائماً وخاصة أيام الامتحانات.


شجرة البن تنمو طبيعياً في المناخ الاستوائي الذي يكون حاراً رطباً في موسم النمو، وحاراً جافاً في موسم القطاف.
و القهوة اليوم لها الكثير من الأنواع ، بدأت القهوة كمكسرات تُأكل في إثيوبيا ، وقد ذكرت الموسوعة العربية العالمية ما يشير إلى أن القهوة لم تعرف عند العرب في الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في العصر الأموي لأنها لم تدخل جزيرة العرب إلا في القرن السابع الهجري الموافق للقرن الثالث عشر الميلادي. عرفها أهل اليمن ، فمكة ومنها إلى القاهرة و إسطنبول فالعالم. ومع أن قهوة البن لم تكن معروفة عند العرب قبل القرن السابع الهجري إلا أن كلمة (قهوة) كانت موجودة في اللسان العربي كإسم من أسماء الخمر. قال العالم اللغوي الفيروزأبادي في معجم مختار الصحاح (1/231) ق ه ي القهوة الخمر قيل سميت بذلك لأنها تقهي أي تذهب بشهوة الطعام.
يبلغ ارتفاع شجرة البن ستة أمتار طولاً أو أكثر، لكنها تقلم كي لا ترتفع أكثر من نحو أربعة أمتار، و أزهار شجرة البن بيضاء اللون وثمراتها حمراء ويكون تلقيحها ذاتيا، تستكمل الشجرة نموها في ستة أعوام أو ثمانية.
تحصد بذور البن بالآلات أو عن طريق هز الشجرة.


فوائد مختلفه للقهوة استنادا لدراسات عالمية ..
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11170
فمن فوائدها :
تزيد نشاط المخ
إن كوبا واحدا من القهوة يساعد على زيادة التركيز وعلى اليقظة. وقد بينت الأبحاث ان العمال الذين يشتغلون في الليل تتحسن درجة تنبههم عند تناولهم القهوة ولا يتعرضون لاصابات العمل نتيجة الغفوات التي لا يستطيعون مقاومتها.

تحسن المعنويات
بينت الدراسات ان القهوة تساعد على تخفيف التوتر وتقلل من الشعور بالكآبة.. وتقلل من نسبة الرغبة في الانتحار فالعمل في التمريض مثلا يزيد من ميل الممرضات الى التخلص من حياتهن.. وقد اجريت دراسة استمرت عشر سنوات على 86 الف ممرضة تبين بعدها ان الممرضات اللواتي يتناولن القهوة اثناء عملهن تقل رغبتهن في الانتحار عن اللواتي لا يشربنها.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11170

تقاوم بعض الأمراض
كل من القهوة العادية والقهوة المنزوعة الكافيين تحتويان على مواد مضادة للاكسدة، وتساعد هذه المواد على مقاومة السرطان وامراض القلب وظهور التجاعيد. كما اظهرت بعض الابحاث التي اجريت في كل من السويد وايطاليا ان شرب القهوة يحمي من سرطان القولون ايضا.

تزيد من طاقتك
بضعة اكواب من القهوة تساعد على التخلص من التعب والانهاك، لان الكافيين ينشط عملية الاستفادة من مخزون الطاقة في الجسم.

تحمي من مرض باركينسون
هذا المرض يعرف ايضا بالشلل الرعاش ينشأ عن اضطراب في بعض وظائف المخ فيؤثر في حركة الانسان وهو يصيب واحدا من كل 200 شخص في اوروبا. وقام بعض الباحثين في الولايات المتحدة باجراء متابعة استمرت ثلاثين عاما على ثمانية آلاف شخص فتبين ان هؤلاء الذين لا يحتسون القهوة يصبحون اكثر عرضة من غيرهم لهذا المرض.

تمنع الحصوة
تناول القهوة العادية او المنزوعة الكافيين يقلل من نسبة تكون الحصوات في المرارة، وهذا المرض تتعرض له النساء اكثر من الرجال بنسبة الضعف، فللقهوة بعض الخصائص التي تتعلق بعملية التمثيل الغذائي وتساعد على منع تكوين هذه الحصوات التي تسبب آلاما شديدة.

تعالج السيلولايت
العديد من مستحضرات التجميل التي تعالج السيلولايت تحتوي على مادة الكافيين، لانها تفتت الخلايا الدهنية التي تتكون منها هذه الأكياس.

تمنع جفاف الجسم
على رغم ما هو معروف من ان القهوة تساعد على إدرار الماء في الجسم، الا ان فيها من السوائل ما يعوض الجسم عما فقده.

يمكن ان تساعد في المحافظة على حياتك
فنجانان من القهوة وراحة قصيرة يمكن ان يخففا شعور سائق السيارة بالارهاق والتعب، ويزيدا من يقظته وتنبهه، فلا يسبب اي حادث في الطريق، ومن ثم يحافظ على حياته وحياة من معه.

تساعد على تخفيف أزمات الربو
ان تناول فنجانين او ثلاثة من القهوة يوميا يمكن ان يساعد على تخفيف ازمة الربو. فالكافيين يساعد على فتح الممرات الهوائية في الرئتين وهو يستخدم حاليا كمركب في الادوية التي تباع في الصيدليات لمقاومة ازمات الربو او حالات ضيق التنفس.







[size=25]الكينا Cinchona


[b]الكينا مشهورة كمصدر للكينين , وهو علاج الملاريا الأكثر شهرة في العالم منذ قرون .

ولقد وثق لأول مرة على يد احد المبشرين النصارى في سنة 1633 .

سميت الشجرة بالكينا نسبة الى كونتيسة Chinchon زوجة نائب ملك البيرو ,,,

ويستخدم النبات أيضا للحميات والمشكلات الهضمية .

والكينا المستخدمة طبيا أنواع مختلفة منها :

ا
لكينا الصفراء c.calisaya - وكينا لدجر c.ledgeriana - والكينا المخزنية c.officinalis

المنبت والزراعة :

الكينا موطنها المناطق الجبلية المدارية في أمريكا الجنوبية , وبخاصة البيرو

وتزرع اليوم في الهند أيضا وجاوا وأجزاء من أفريقيا ,,

تسنبت الأشجار من الفسائل في أواخر الربيع وينزع لحاء الجذع والأغصان والجذر من الاشجار التي يبلغ

عمرها مابين 6 و 8 سنوات ,,

ثم تجفف في الشمس ويقدر الانتاج السنوي من لحاء الكينا بنحو 8000طن سنويا ,,





وصف الشجرة :

يتراوح طول شجرة الكينا مابين 5 الى 15 متر

أوراقها مستديرة الى رمحية

الأزهار بيضاء أو وردية أو حمراء ,,


خصائص الكينا :
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11171

- مرة

- تخفض الحمى

- مقوية

- تفتح الشهية

- مضادة للتشنج

- مضادة للملاريا

- قابضة

- مضادة للجراثيم




c.ledgeriana


c.officinalis



c.calisaya



اللوز Almond




[size=25]اللوز هو ثمر شجرة اللوز, وشجرة اللوز من نباتات المناطق الباردة ويكثر في سورية وفلسطين وفي شمال العراق و في إيران و في إيطاليا. يؤكل لب اللوز بعد رفع القشرة الخشبية القاسيه ، كما يؤكل طازجآ في موسم الربيع عند بداية نضجه وقبل أن تتخشب قشرته الخارجية حيث تؤكل القشرة الخارجية الخضراء الغنية بالسيليلوز.[/size]
يدخل اللوز في صناعة الحلويات وكما يؤكل كمكسرات بعد تمليحة وتحميصه, كما يضاف إلى المأكولات والمحاشي بعد قليه بالزيت فليلا.
الاجزاء المستعملة في اللوز هى الثمرة، الزيت.
تركيب اللوز
اللوز الحلو غني بالزيوت الحمضية الدهنية النباتية غير المشبعة، والبروتين، والسكر، يحتوي على فيتامينات A، B1، B2، PP،B5، B6، أملاح معدنية ومعادن مثل فوسفور، بوتاسيوم، ماغنزيوم، كالسيوم، كبريت، صوديوم، حديد.لب اللوز يحتوي على الفوسفور الطبيعي، لذلك يعتبر مهماً جداً للأعصاب ونشاط الدماغ، وعلاجه من أمراضه.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11172
اللوز المر يحتوي على مواد سامة هو "حامض السيانيد" ، بحيث إن تناول 10حبات تحدث مضاعفات خطيرة،


استعمالات و فوائد اللوز الطبية
- مسهل للطبيعة.
- يغذي الطبقات المختلفة من الجلد وينعم البشرة الجافة، يزيل تحريض الجلد وتآكله، يعالج كثيراً من أمراض الجلد وتشقق وجفاف اليدين والرجلين.
- يعالج الحروق من الدرجة الأولى.
- يستعمل حليب اللوز(لوز مسحوق، سكر، ماء)، لأمراض الصدر والسعال المزمن والربو.
- حليب اللوز يعالج تهيج الجهاز الهضمي عبر ترسيب اللوز المسحوق فوق المناطق المهيجة، ويمنع احتكاك الطعام والفضلات بها.
- يعالج أمراض المسالك البولية، يفتت الحصى والرمل. يكافح التهابات الكلى.
- اللوز عني بالمعادن خصوصاً( الفوسفور)، والزيوت الحمضية غير المشبعة التي تهدئ الأعصاب، وتنشط الدماغ ووظائفه، وتمنع أمراض الجفاف والانسداد والجلطات (الفالج)، والرعاش الباركنسوني.
- ينشط الطاقة الجنسية، ويزيد في تعداد النطف المنوية( يكافح العقم).
- يعالج الامراض العصبية والاوجاع.
- يمنع فقر الدم بواسطة فيتامينات B المركبة، والحديد والمعادن.
- يحمص اللوز ويضاف الى القهوة، فيخفف نسبة الكافيين، ويمكن استعماله كبديل كلي للبن والقهوة.
- يكافح الديدان المعوية .
- قشر اللوز المغلي يكافح الرشح والتهابات الحلقوم والسعال.
- هناك دراسة حديثة تشير الى زيت اللوز كمانع لأمراض القلب.
- تفيد دراسات بأن زيت اللوز إذا استُعمل بدلاً من الدهون يخفض مستوى الكوليسترول بالدم، ومفعوله يكون أقوى من زيت الزيتون.
- يمنع تشنج العضلات ويرخيها، ويستعمل في علاج الفقرات، تدخل أنواع اللوز في صناعة بعض الأدوية المستعملة في علاج تشنج العضلات مثل البرقة، وعلاج أمراض الفقرات.
- اللوز مع الماء موضعياً وعبر الفم يخفف من أمراض الحساسية خصوصاً الشري.
- اللوز يكافح الصداع موضعياً وعبر الفم.
- اللوز يقوي البصر ، ويمنع قصور النظر والعشى الليلي، عبر فيتامين A الذي يحتويه.







فوائد زيت اللوز
(1) ويستعمل لعلاج الحروق وإزالة النمش والكلف وأمراض الجلد والبشرة
(2) يمنع تساقط الشعر ويخفف الحكة والقشرة
(3) يعيد التوازن للشعر يغذي ويرطب أطراف الشعر ويعيد بنية الشعر المقصف وبذلك يحسن مظهر الشعر ويصبح ناعماً وقوياً.
الصفة التجميلية : تدهن البشرة والوجه واليدين بكمية قليلة وتترك لمدة 2 ساعات دون التعرض للشمس .
الفوائد الداخلية :
- مهدئ وملين لإلتهاب الشعب والأمراض الجلدية خاصة الأكزيما.
- ينصح المرضعات والحوامل بتناوله
- مقوي للنظر
- يفيد في أمراض الكلى والمثانة
- يساعد على النوم الهادئ ويحتوي على مضادات أكسدة حيث يخلص الجسم من المواد المؤكسدة التي قد تضر الجسم وتحميه من بعض الخلايا السرطانية
- تحمي القلب من تصلب الشرايين
- يساعد في تسكين الآم الأذن الوسطى ويطري الجلد في حالات الحروق والدمامل
- يشرب 3 ملاعق يوميا لإنزال الرمال البولية
الفوائد الخارجية :
- العناية بالشعر على جميع أنواعه والجلد والجسم وتنظيف البشرة والعناية بها ويحتوي على الكالسيوم وفيتامين A-B-E- ومواد أخرى دهنية وبروتينية وسكرية وأملاح معدنية






الجوز -- عين الجمل Walnut

[size=25] [/size]
لقد عرف العرب الجوز منذ القدم فيعرف في مصر بـ "الشويكي وعين الجمل" وفي ليبيا يطلقون عليه "لوز خزانين" وفي المغرب "جرجع" وفي تونس "زوز" ويعرف قشر سيقان الجوز في مصر بسواك المغاربة وفي السعودية بالديرم أو الديرمة أو الديرمان ويستعمل الديرم في السعودية كأحد المواد التجميلية حيث يستعمل لصبغ الشفاه بلون أحمر بنفسجي جميل.. وسوف نتحدث عن الديرم بعد معرفة الاستعمالات الطبية لثمار وأوراق الجوز.

[size=25]يقول داود الانطاكي في تذكرته عن الجوز ما يلي:

[/size]
"إن أخذ ثمرالجوز قبل نضجه فهو دواء جيد لأوجاع الصدر والقصبة والسعال المزمن وسوء الهضم وأورام العصب والثدي خصوصا إذا شوي وأكل ساخنا , ويمنع التخمة, وقشر الجوز الأخضر إذا اعتصر وغلي حتى يغلظ كان ترياقا للبثور ودواء ممتازا لداء الثعلبة واللثة الدامية والخناق والأورام طلاء بعسل النحل, وهو يحمر الوجه والشفتين طلاء, وجزء منه مع مثله مع أوراق الحناء إذا طلي به قطع النزلات والصداع العتيق وكل وجع بارد كالفالج والنقرس, ورماد ثمار الجوز ينفع من الدمعة والجرب كحلا وإذا طبخ رطبا بالخل وخبث الحديد أو نقع أسبوعا سود الشعر وقواه وحسنه.. وقشره الصلب إذا أحرق ودلكت به الأسنان بيضها وشد اللحم المسترخي.. وإذا سحق بوزنه من زاج محروق (الشب اليماني) وشرب منه كل يوم مثقال فتت الحصى وحل عسر البول.. وإذا طبخ قشر جذور الجوز بزيت الزيتون حتى يتهرى كان طلاء جيدا للبواسير وأمراض المقعدة.

وثمار الجوز تفتح الشهية, وتزيل الحمى وتمنع العرق الكثير بالجسم.



[size=25]الاستعمالات الشعبية للجوز:

[/size]
ـ يستعمل مغلي قشر ثمرة الجوز لفتح الشهية إلى الطعام وتقوية الجسم ولذلك الهدف يؤخذ 25 جم من قشور الثمار الخضراء في لتر ماء ويغلى على نار هادئة لمدة نصف ساعة ثم يحلى بقليل من السكر ويشرب منه فنجان قبل كل وجبة ويداوم على ذلك.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11173

ـ أما ورق الجوز فإن غليه يفيد في حالات الحمى بعمل كمادات كما أنه يفيد في عمل مكمدات في حالات التهاب الجفون والبثور.. وهو يستعمل أيضا كمقو للشعر وذلك بتدليك فروة الرأس والشعر بمنقوع الأوراق وهو في الوقت نفسه يكسبه لمعانا ونعومة لا تقارن ويعمل المغلي بمقدار 50 جراما من الأوراق في لتر ماء ويترك يبرد ثم يستخدم المنقوع.

ـ يستعمل مغلي أوراق الجوز أيضا كدهان ضد الأمراض الجلدية كالجرب والهرش والقروح وهو أيضا يستخدم لمكافحة عرق الجسم الغزير بصفة عامة وعرق القدمين بصفة خاصة ويكون ذلك بعمل مكمدات على مواضع العرق أو الاستحمام بهذا المغلي أو بعمل حمام موضعي للقدمين.

ـ يستخدم مسحوق قشر الجوز لازالة الكالو الذي يحدث في القدمين وذلك بدلكه بهذا المسحوق والمداومة على ذلك.



يحتوي الجوز على كميات كبيرة من الدهن وبروتينات تشبه بروتينات اللحم وهذا ما يجعل النباتيين يستغنون بالجوز واللوز والبندق عن اللحوم, واللحم الذي يقدم في مطاعم الطب الطبيعي هو خليط من الجوز وبعض الحبوب المهروسة.. كما يحتوي الجوز على كمية كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية حيث يوجد فيه كمية كبيرة من الفوسفور تعادل الكميات الموجودة في الكبدة والبيض والسمك والأرز وفيه من فيتامينات ب, ج أكثر بكثير من ما في التفاح, كما يحتوي على كمية بسيطة من فيتامين أ كما يحتوي كمية جيدة من البوتاسيوم بالاضافة إلى حمض العفص.. ومن أهم محتويات دهن الجوز احماض دهنية مثل حمض الفا اللينولينيك وحمض اللينولينيك والتي تلعب دورا أساسيا في تأمين سلامة وظائف الخلايا وتشكيل البروتسغلاندين في الجسم.

[size=25]الاستعمالات الطبية


[/size]
ـ في أوروبا تعتبر أوراق الجوز دواء منزليا شائعا لحالات الاكزيميا والتهاب الجفن عند الأطفال, وتشير الأبحاث الحديثة الى تمتع أوراق الجوز بخواص مضادة للفطريات وعمل مطهر.. وتستعمل الأوراق أيضا لطرد الديدان المعوية وبمثابة مقو للجهاز الهضمي.

ـ يستعمل نقيع الأوراق لمشاكل الجلد والتهابات العين وكمقو للجهاز الهضمي في حالات ضعف الشهية.

ـ يستعمل نقيع الأوراق لمعالجة الأكزيما أو الجروح والسجحات.

ـ يستعمل نقيع الأوراق كغسول للعين وخاصة لحالات التهاب الملتحمة والتهاب الجفن.

ـ يستعمل نقيع قشور الجوز لمعالجة الاسهال المزمن أو كمقو في حالات فقر الدم.. كما يستعمل كغسول للرأس في حالة تساقط الشعر.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات أكوازوو http://aquazoo2.com/vb/showthread.php?p=11173

ـ زيت الجوز يكسب اليدين والوجه نعومة ويزيل العلامات السوداء والزرقاء التي تخلفها الكدمات.

يندرج الجوز ضمن أكثر أنواع المكسرات فائدة للجسم، فمن المعروف أن يحافظ على نسبة الكوليسترول في الجسم ‏إن تم تناوله بشكل يومي وبكميات محدودة، لكن الدراسات الحديثة أظهرت جوانب صحية أخرى له وهي:‏

محارب للسرطان: يحتوي الجوز على نوع معين من فيتامين ‏e‏ يساعد على مقاومة سرطانات الثدي والبروتوستات ‏والرئة.‏

ضد السكري: يعمل الجوز على تحفيز إفراز الإنسولين في الجسم، ومحاربة السكري من النوع الثاني.‏
يساعد على الإسترخاء: يحتوي الجو على مادة الميلوتين وهو قاوم للأكسدة قوي، والذي يجعل الجسم يشعر بالراحة ‏والإسترخاء ويستسلم للنوم. وقد نصت دراسة أمريكية على أن تناول الجوز يزيد معدل الميلوتين في الدم ثلاث ‏أضعاف.‏

[size=25]ملاحظة مهمة:
حاول أن تهز الجوزة قبل كسرها، إن تجللت أو كانت خفيفة فلربما تكون ذابلة. الجوز الذي بقشرته ‏يبقى طازجاً ثلاث أسابيع إن حفظ بحاوية محكمة الغلق ووضعت في الثلاجة، أو أن يوضع في المجمدة وبذلك يحفظ ‏لفترة أطول بكثير.

وهنا صور لشجرة الجوز

[/size]








منقووووووووووووول

[/b]
[/size]
[/b]

الموضوعالأصلي : النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )   المصدر :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://staragadir.ahlamontada.com
 

النباتات غذاء وعلاج ( موسوعة شاملة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» موسوعة الاستخدمات السلمية لليزر من Eng-Amr
» موسوعة اذكار الرسول عليه افضل الصلاة والسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **المنتديات العامة** :: ۞ منتدي البيئة والفضاء ۞-
المواضيع الأخيرة
» موقع يحتوى على جمع مواقع الشفرات والسيرفورات المجانية بكل انواعها
الخميس 17 أبريل - 17:36 من طرف aghrib

» مـلـف dump samsat 570 duble tuner ca+ci لاصلاح كل اخطاء الجهاز
الجمعة 11 أبريل - 21:18 من طرف chikhe22

» شرح طريقة الفلاش أجهزة :DIGICLASS+SAMSAT والأشباه لتلبية طلباتكـم
الجمعة 11 أبريل - 21:14 من طرف chikhe22

»  نغمـــة جميلة جدا لجوالك ::MP3
الجمعة 21 فبراير - 18:09 من طرف remario059

» خلفيات متحركة للجوال والاي فون والبي بي من جد روعة 2011
الجمعة 21 فبراير - 17:26 من طرف remario059

» جميع اكواد الموبايلات -- مجربه
الجمعة 21 فبراير - 17:19 من طرف remario059

» تحديث برنامج اتجاه القبلة Qibla v1.1.3 S60v5 S^3 Anna Belle
الجمعة 21 فبراير - 17:07 من طرف remario059

» ملف قنوات للـ samsat 560/570
الأربعاء 19 فبراير - 18:32 من طرف 4allsat

»  حصريا شرح ولا اروع لكيفية تشغيل Cccam على العملاق SAMSAT 80 HD بالصور
الأربعاء 19 فبراير - 17:55 من طرف ANDALUSI

لوحة المفاتيح العربيّة


بعد الإنتهاء من الكتابة حدّد النص و إضغط  "Crtl + c " للنسخ و "Crtl + v " للصق

كل حقوق تحويل الكود الى منتديات أحلى منتدى محفوظة لـمنتدى العرب