مرحبابكم في منتديات ستار اكادير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبابكم في منتديات ستار اكادير


 
الرئيسيةو كل عام و أنتمأحدث الصورالتسجيلدخول
https://i.servimg.com/u/f46/12/36/04/46/th/eh_s2111.gif  اهلا وسهلا و مرحبا بكم معنة في منتديات ستاراكاديرمنتديات ترحب بكل اعضائها الكرام و تتمنى لهم قضاء امتع الاوقات https://i.servimg.com/u/f46/12/36/04/46/th/eh_s2111.gif

 

 ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حكيم زيد
عضو مؤسس
عضو مؤسس
حكيم زيد


ذكر عدد الرسائل : 113
العمر : 39
احترام قوانين المنتدى :
~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Right_bar_bleue

تاريخ : 12/01/2009
الدولة : ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Tonis10
المهنة : ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Profes10
المزاج : ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Msdomm10
الجنس : ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ I_icon13
الهواية : ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Readin10
الجنسية : ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Tonsy10
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

الوسام تميز من المدير
. .: ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 0712_md_13259452021
الوسام الوسام:

~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Empty
مُساهمةموضوع: ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~   ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ I_icon_minitimeالسبت 22 يناير - 12:09


~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 688498goqv6eo289
~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 939405kc31xih5us
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 688498goqv6eo289
~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 1008951xbh88shb03 أعضاء ، زوار ، مشرفي ومحبي منتدى [url=https://staragadir.ahlamontada.com/--ss--:goTo('f.aspx?mode=f&f=165')]شؤون تعليمية ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 1008951xbh88shb03
مرحبا بكم
~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 688498goqv6eo289








~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 68547cwg98wmzcn

~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Icon.. اليوم اقدم لكم موضوع ..~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Icon
~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ User.aspx?id=201890&f=harrrrrrrrrt..~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 1008951xbh88shb03 ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ ~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 1008951xbh88shb03 ..~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ User.aspx?id=201890&f=harrrrrrrrrt


~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ 68547cwg98wmzcn

أصبح الغش حقا من حقوق التلاميذ والطلبة...
ولتبريره يتفننون في إعطاء مبررات تقنع العديد من الناس ,
لكن الغش يبقى غشا مهما حاولنا تلميعه وهذا الموضوع من
بين المواضيع القيمة التي تناولت الظاهرة...

الغش في الامتحانات

~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Cheating1-saidaonline
الكمبيوتر والمحمول والحبر السِّرِّي وأشياء أخرى كثيرة هي الوسائل
الجديدة في عالم الغش في الامتحانات الذي يحمل الكثير كل عام.

تعود ظاهرة انتشار الغش في الامتحانات إلى انخفاض مستوى التحصيل
الدراسي للتلميذ، والرغبة في النجاح بأية وسيلة، والرغبة في الحصول
على درجات مرتفعة، وعدم التركيز أثناء الشرح والاتِّكاليَّة والتكاسل
وتقليد الزملاء، وعدم الاستعداد الجيد للامتحان والتهاون في تطبيق
عقوبة الغش وتقارب المقاعد في صفوف الامتحان.

كما أن الغالبية العظمى من الامتحانات تقيس المستويات المعرفية البسيطة
مثل التذكر والفهم، وتتجاهل المستويات العليا للتفكير كالتحليل والتركيب
والتمييز والتقويم، والامتحانات بوصفها الحالي لها انعكاسات سلبية على
العملية التعليمية بأكملها؛ لأنها ترفع روح التنافس وتُشَجِّع الطلاب على
الغش بدلاً من روح التعاون والبحث نظرًا لاعتمادها على الكتاب المقرر
فقط، وتؤثر سلبًا على المعلم أيضًا لأنه يهمل قياس المهارات الأخرى
للطالب وتنميتها.. مثل: الملاحظة وسرعة البديهة.

الغش الجماعي:

مهما حاولنا أو حاول المسئولون في وزارات التربية والتعليم أن ينفوا
وجود ظاهرة تسمى الغش الجماعي فالدراسات تثبت أنها موجودة، وأن لها
سنوات تظهر فيها وسنوات أخرى تختفي فيها، لكنها - وإن بدأت تقل لأسباب
كثيرة – ما زالت موجودة، وما يُضْبَط منها قليل جدًا خاصة في الأماكن
النائية والمدن البعيدة عن العاصمة التي تحكمها ضغوط كثيرة..

ومن بين أسباب الغش ضعف الوازع الديني باعتبار أن الغش نوع من السرقة،
والرغبة في النجاح بدرجات مرتفعة دون مجهود ، ووجود قصور في الضوابط
الرادعة للغش، وعدم توافر الإجراءات الأمنية الجادة داخل وخارج اللجان، ومن
يتعوّد الغش تتكون لديه عادة الغش والتزييف في كثير من جوانب حياته العملية
بعد التخرج.

ومن بين أسباب انتشار الغش الجماعي تواطؤ بعض المسؤولين عن تأمين
لجان الامتحانات لاعتبارات شخصية أو نتيجة لضغوط أولياء الأمور، بالإضافة
إلى رغبة البعض في الحصول على نسب مرتفعة للنجاح لمدارسهم أو
إدارتهم للتباهي بها.

أما أغرب ما في الأمر فهو إملاء الإجابة على الطلاب وهو الطريق الأكثر
انتشارًا في المدارس، وبالطبع المعلمون أنفسهم هم من يقومون بالتملية،
تليها إذاعة الإجابات من مكبرات الصوت ثم كتابة الإجابة على السبورة .

جريمة الغش والقانون:

الغش منصوص عليه في لوائح الجامعات ولوائح التعليم قبل الجامعي ،
ويحال الطالب الذي يضبط وهو يغش إلى مجلس تأديب يكاد يشبه المحكمة،
ويعاقب بأكثر من طريقة تبدأ من إلغاء درجة تلك المادة التي حاول فيها
الغش، أو الحرمان من باقي الامتحانات لأكثر من عام، وفي هذا المجلس
يحق للطالب طلب الاستئناف ويكون له مجلس آخر.. فالغش إذن بهذه
الصورة جريمة يُعاقَب عليها الطالب، والغش تُجَرِّمُه كل الأنظمة التربوية
في العالم، وهناك حادث معروف جدًا في بنغلادش حدث منذ عدة سنوات
قليلة للغش الجماعي وقررت الدولة على أثره إلغاء الامتحانات في جميع
مراحل التعليم.

لكن مع وجود كل هذه العقوبات فمحاولات الغش لا تنتهي، وأحيانًا لا
يضبط منها غير القليل.. فهل معنى هذا أن العقوبات غير كافية؟!

الغش مرض تربوي يجب مقاومته بالقوانين المنظمة، لكن الأهم هو السعي
الجاد لتعديل المنظومة التربوية، الطلاب يحاولون الغش للحصول على
مجموع كبير أو تقدير كبير؛ ذلك لأن الامتحان هو الفيصل في القبول أو
الرفض في مؤسسات التعليم، فلو قمنا بفك الارتباط بين الحصول على
الشهادة والقبول بمراحل التعليم لانتهى الغش وقضينا على جزء كبير منه،
بمعنى التركيز على التعليم، ففي الثانوية العامة هناك نظام معمول به
في كثير من الدول يجعل الثانوية العامة شهادة منتهية ، أما الالتحاق
بالجامعة فله امتحان آخر، يصعب معه الغش لأنه يقيس قدرات عالية ،
وهناك نظام آخر يقضي بأن يحصل الطالب على دورات (كورسات)
معين لدخول كلية بعينها دون امتحان، ومن ناحية أخرى فإن تدني مستوى
الامتحان يساعد على الغش ، وليست هذه دعوة لتحويل الامتحانات إلى
ألغاز، لكن أن نجعله يقيس قدرات معرفية للتفكير والاستنتاج ، فهذا لن
يحارب فقط الغش بل والدروس الخصوصية أيضًا.

لا يعاقب الطالب الذي اشترى امتحانًا أو حاول الغش بأية طريقة إلا إذا
ضبط ومعه أداة الجريمة.. ورقة من كتاب.. أو كتابة على المسطرة ،
أو ما يسميه الطلاب "راشيته" (وهي قصاصات صغيرة من الأوراق
مكتوب عليها الكثير من المعلومات بخط صغير ليسهل خروج الإجابة من
بينها وقت الامتحان)، معنى هذا أنه لو اشترى الطالب امتحانًا وحفظ
إجابات الأسئلة فلا تثبت عليه جريمة الغش التي تعاقب عليها قوانين
التربية والتعليم في المدارس والجامعات بالحرمان من الامتحان
أو إلغاء امتحان العام كله.

الغش بالكمبيوتر والحبر السري والهاتف المحمول:

الكثير من الطلاب يقضون الأسبوع الأخير قبل بداية الامتحان في
الاستعداد لإعداد أدوات الغش الذي أصبح شبه روتين سنوي، ومنها
كتابة المنهج في أوراق وتصغيرها بواسطة آلات التصوير لتأخذ مساحة
أقل ويمكن إخفاؤها في أكمام القمصان أو بين طيات أوراق الإجابة!!

وهكذا يتحول المنهج إلى قصاصات صغيرة خاصة في المواد النظرية،
ويمكن مشاهدة هذه القصاصات عند مكتبات التصوير، وفي قاعات
الامتحانات بعد انصراف الطلاب.. بكل سهولة.

وهناك أيضًا الكتابة على الجسم – الأيدي، السيقان، الأذرع، وكذلك
على المقاعد وإن كانت قد أصبحت موضة قديمة، فهناك الآن الساعات
المحشوة بأوراق والساعات التي تحتوي على كمبيوتر صغير، وأحيانًا
اللاسلكي والمحمول .
وهناك أيضًا الكتابة على الأوراق الهندسية كالمساطر والمثلثات
البلاستيكية الشفافة التي لا تظهر الكتابة عليها إلا إذا وضعت على الورق
الأبيض بطريقة تشبه الحبر السري، فهي إذا لم توضع على الورق تبدو
شفافة، ولا يظهر عليها أي شيء غريب، وقد يستخدم الهاتف الجوال بأكثر
من طريقة عن طريق إخفائه في الملابس وتوصيله بسماعة وقت الحاجة
وتحويل رنينه إلى طريقة الاهتزاز حتى لا يسمع الرنين أحد، رغم أن جميع
لجان الامتحانات قد أعلنت عن منع الدخول بالهاتف الجوال داخل اللجان،
لكن لا شيء يستعصي على أصحاب الأفكار الجديدة !.

من يطبق القانون:

من ينفذ القانون داخل المدارس والجامعات؟!
هل نحن نضبط كل حالات الغش التي نراها داخل قاعات الامتحانات
في المدارس والجامعات؟
بمعنى هل نُصَعِّد كل محاولة للغش إلى مجلس تأديب؟

ما يحدث أنه في ظل غياب القيم والأخلاقيات والتساهل الشديد في غير
موضعه وسيطرة سطوة الأموال والمصالح تساهم في انتشار هذه الجريمة
وازديادها، فبعض المراقبين يصبحون مصدرًا للغش، والغريب أن يحدث هذا
تطوعًا داخل اللجان، ويخيل للمراقب أنه يقوم بعمل وطني أو واجب إنساني،
ويفسر هذا بأن الطلاب لم يتلقوا التعليم الكافي، وأنهم حتى لو تخرجوا فلن
يضمنوا وظيفة، أو بماذا سنستفيد لو أعادوا السنة أو رسبوا.. وغيرها من
المبررات ، وأولياء الأمور يسهلون لأبنائهم الغش عن طريق الحرام
ويضربون لهم المثل السيئ في الحصول على الأشياء وهم لا يدركون أنهم
وأبناءهم أول الخاسرين حتى لو لم يضبط الابن بالغش، فقد حصل على
شهادة لا يستحقها وهذا مبدأ خطير ، والطريق السليم للحَدِّ من هذه الظاهرة
هو تطبيق القانون على الجميع وعلى كل الحالات، وعدم التستر أو التهاون
مع أحد

~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~ Smilies28jr5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~¦♦¦~ .. الغشـ، أصبح حقا من حقوق التلاميذ ..~¦♦¦~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ~¦♦¦~ .. الراحة والاسترخاء قبل الامتحان أساس النجاح..~¦♦¦~
»  ♦ هدية لأصحاب wana و اينوي ╜ تشغيل الشرينغ مجانا دون الحاجة لتعبئة الموديم ♦
» مجلة الرياضيات |8| دروس + تمارين + أسئلة التلاميذ
» كل جديد من MORESAT لحظة بلحظة ♦ موضوع متجدد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبابكم في منتديات ستار اكادير :: ** منتديات شؤون تعليمية وعلوم وثقافة ** :: الكتب المدرسية و الخارجية-
انتقل الى: